أهم 10 توجهات حالية في التصميم

Design-Trendsss

توجهات التصميم من الأمور الهامة جداً في مجالنا، وأهميتها غير مرتبطة بمدى “مجاراتك للموضة والـ coolness التي ستتصف بها” كما في الحياة الواقعية، بل اهتمامك واطلاعك المستمر عليها ومعرفتك بها أو حتى تجربتك فيها يرتبط باستمراريتك في مجالك كاملاً، فمن غير المنطقي مثلاً أن ترسل لعميلك تصميماً تستخدم فيه نمطاً من خمس سنوات أو أكثر، ونعم قد يقول قائل أن بعض الأنماط لا تختفي “أو تختفي ثم تعود”، لكن الفكرة هنا بأن عودتها تكون متطورة، ومختلفة، وتناسب الفترة الزمنية التي تعود معها،

وقبل أن أبدأ في التدوينة، من المهم التوضيح أن أغلب هذه التوجهات والكلام عليها هو من وجهة نظري ورؤيتي، ولم أخص بها مجالاً معيناً “كالشعارات مثلاً”، واعتمادي في هذه القائمة كان بالدرجة الأولى مبنياً على “Dribbble” حيث أن التعبير الحقيقي لكلمة “توجهات أو Trends” برأيي يكون منبعها دريبل، كونه ربما مكان للتجربة والعرض السريع، وليس لعرض الأعمال الكاملة المنقحة كبيهانس مثلاً”،

أيضاً أغلب هذه التوجهات لم أستطع الوصول لتعبير واضح عن اسمها، وهذا ماجعلني أستخدم كلمة “أو” كثيراً، لذا لو شعرت بقشعريرة من التسمية فحاول تجاهل الأمر ولا تغلق المدونة، أيضاً توصيف كل توجه قد لا يكون بالضرورة محصوراً بما أذكره، لكنني أعبر عن الفكرة العامة فيه فقط،

01 – النمط الحركي الخفيف أو الـ Gifs

Discount Logo Design typography identity idea trend clean logos icons color ideas custom font mark brand book create startup website services trademark icon visual artist creative logos gif corporate branding process web graphic simple designer smart business portfolio style company creator good best freelance logotype inspiration logo design symbol perfect guide modern wordmarkMining Sugar 🍭 graphic design interaction animation gif vector design website iphone icon illustration

سواء أكان ذلك في الشعارات، رسائل البريد الالكتروني التي بدأنا نستمتع بتلك الحيوية التي اضافها هذا النمط لها، أو في تلك الحركات البسيطة للـ Landing Pages أو حتى في واجهات التطبيقات وأجزاءها والتي أصبحت عالم قائم بحد ذاته، بل مجال عمل كامل لبعض المصممين،

هذا الترند أو التوجه قد لا يكون وليد اليوم، لكن التتابع الذي مر عليه أوصله لمرحلة من التطور والبساطة ليصبح أحد أصعب التوجهات وأكثرها تميزاً وروعة.

02 – نمط الرسومات اليدوية أو Free 2D Illustration

splashpage of Increased work efficiency app erics splashpage homepage illustrations vector poster illustration graphic colorsBright Night color landing page poster nature moonlight midnight illustration owl mountain night

سواء أكانت شخصيات بشرية، أماكن، أجهزة أو حتى أشكال متداخلة، هذا النمط من أكثر الأنماط التي بدأت بالانتشار من العام الماضي، يتميز بألوانه الفاتحة والجذابة والتي تنبض بالحياة، وأشكاله الحره التي تكون رسم أو صورة معينة غير دقيقة أو واقعية بل وأحياناً لا تحمل قواعد فيزيائية أو هندسية،

أحياناً تضاف حركة بسيطة لهذا النمط، كما في التوجه السابق فنحصل على مزيج رائع من البساطة والابداع، والاستخدام الحالي لهذا النمط نراه في واجهات الاستخدام وشروحات التطبيقات بالدرجة الأولى، وربما رسائل البريد الاكتروني أو الشبكات الاجتماعية أيضاً،

03 – التغليف البسيط أو Label اللون الواحد

Water Label Close Up type coolness designer drink cold logo design lettering beverage shop hot dripp packaging label coffee water closeup istanbul design studio quality cold drink passion los angeles food cold brew tea bar house espresso republicNoah Ellis Apiary / Packaging box texture minimal gradient 3d flat design soft paper wood glyph icon typography glass honey packaging

ستجده بشكل كبير في أغلفة المنتجات “الشاي، والمنتجات الطبية أو الكريمات وغيرها”، والتوصيف الأساسي له هو البساطة في الاظهار، كأن تكتب اسم المنتج مع رسم أو خطوط تعبيرية بسيطة بلون أو اثنين وعلى لصاقة أو Label بيضاء مع خطوط خفيفة وبعض معلومات المنتج بالأسفل،

قد يندرج هذا النمط تحت الـ Minimalism كمفهوم خصوصاً بوضوحه المفرط والجميل، لكنه وبالوقت نفسه يعطيك شعوراً بالكلفة المرتفعة أو الرسمية، وغالباً عند استخدامه في المنتجات والأغلفة يكون الاعتماد الحقيقي على شكل العلبة الفيزيائي، أكثر من الناحية الطباعية او البصرية للـ Label أو اللصاقة.

04 – الأنماط والأشكال المكررة أو الـ Pattern Style

Chocolate Bar Packaging brandidentity branding logo candy pattern handdrawn chocolate packagingAlt branding and packaging concept focusing on cut paper shapes illustration packaging design pattern logo branding

كسابقه، قد يكون توجه هذا النمط الأساسي في التغليف والـ Packaging، وبكل تأكيد هو ليس بالتوجه الجديد أيضاً في عالم التصميم، لكننا نرى هذه الفترة عودة كبيرة لاعتماده في أغلفة المنتجات، وهو من الأنماط التي تعطي شعوراً بالأناقة والتميز، والمنتجات التي تستخدم هذا الاسلوب في أغلفتها، غالباً تستطيع تمييزها وملاحظتها قبل باقي المنتجات المنافسة،

وربما يمكن دمجه بشكل أو بآخر مع النمط السابق كأن تكون الخلفة عبارة عن باترن معين، وعليها مربع أو مستطيل أبيض، فيه معلومات المنتج بلون أو اثنين.

05 – نمط التصميم الغامق Darkness

INvestment app (Firststep) invest investment app apps application app ios android windows prakhar neel sharma night dark night mode application ui uidesign security category transport shopping entertainment050/100 Daily UI: Book App - Dark Mode app dark app store book dark dribbble sketch clear clean simple elegant ui ux minimal

بدأ انتشار هذا النمط من العام الماضي بكثرة وخصوصاً في واجهات الاستخدام وربما يكون السبب الرئيسي لذلك هو توجه شركة أبل له في نظامها الجديد، أو تلك التوقعات التي تتأمل وصوله الى الـ ios أيضاً، هذا النمط ممتع ومميز جداً في التعامل وربما العمل فيه ليس سهلاً أو بسيطاً ويحتاج الى جرأة في التجربة والممارسة،

وبعيداً عن واجهات الاستخدام أنتشر أو انشهر استخدامه أيضاً منذ فترة في بعض المواضع الاخرى كـ حسابات الانستاجرام والتي اتخذته كـ أسلوب أو mode خاص بها.

06 – أرقام، ألوان، وأحرف كبيرة Bold

Hackathon Flyer typography graphic design poster fireart studio fireart👁Show & Go👁 024 | Fun Friday! space poster 2018 positive swiss typography color design tutorial branding abstract

يتسم هذا النمط بـ مساحة واسعة بلون أو اثنين، أحرف كبيرة عريضة وواضحة عليها، أو أرقام تأخذ التركيز الأكبر في العمل الفني، بل وأحياناً يتم تكسير هذه الأرقام والأحرف وتغيير بنيتها دون التأثير على وضوحها، ربما يصعب التعبير بدقة عن هذا النمط فهو ليس بالنمط المزدحم فعدد العناصر فيه قليل، ورغم أن سمة هذا التصميم هي الوضوح الا أن التركيز أحياناً يكون على نص أو رقم أو حتى شكل، ربما ليسوا من صلب العمل،

وبالوقت نفسه هو ليس بالنمط البسيط والواضح بشدة كالنمط الثاني مثلاً، وبرأيي يصلح هذا النمط بشكل عام للـ Flyers, Posters وأغلفة المجلات وتلك التصاميم التي لا تدوم وتتغير كل فترة.

07 – تصاميم الخط الواحد Single Stroke Design

Little Owl beer packaging badge line work typography coffee can system lines logo brandingConfessions owl sex bunny fun woodcut packaging questions game

ربما يرتبط هذا النمط بطريقة معينة مع نمط الباترن الرابع، الا أن الشيئ الذي يجعله متفرداً ومختلفاً، هو تكوين التصميم أو الجزء الاكبر من العمل الفني باستخدام الخطوط البسيطة ذات اللون الواحد أغلب الأحيان، .. ربما تحمل هذه الخطوط لوناً ذهبياً أو فضياً لتعطي العمل الفني رزانة ورسمية فريدة،

هذا النمط مستخدم أيضاً في الأيقونات أو حتى الشعارات الحديثة، ويعطي شعوراً بالبساطة المفرطة والتميز، وهو ليس من الأنماط سهلة التعامل، فتبسيط أي شكل أو فكرة الى خطوط معدودة يحتاج الى الكثير من التجربة والمهارة.

08 – التدرجات اللونية أو نمط الـ Gradient الحديث

NOMA / Packaging design pattern texture transparent gradient glass typography minimal logotype flat 3d design packagingLanding Page for Real Time Game Analysis web desktop homepage analyze player people work comment chart stats monster graph design cards social gradient illustration

ليس فقط بسبب اعتماد انستاجرام عليه وغيرها من الشركات التي تبعته، بل لأنه من الأنماط التي تم هجرها ثم اعادة احيائها والتطوير عليها، حيث أصبحت بعض التصاميم التي تستخدمه تعطيك شعوراً بفترة الثمانينات 80s وبالوقت نفسه اسلوب الخطوط ودمج تدرجات اللون سويتاً، جعله بعيداً على أن يتم تصنيفه كـ Vintage أو من الحقبة الماضية،

أحتار أحياناً في كيفية التعبير عن التصاميم التي تستخدمه، حيث أنها مشعة أو نيونية، غريبة، ملفتة، أو متادخلة بطريقة مشتتة، لكنه حتماً احد أهم التوجهات وأكثرها استخداماً في الفترة الحالية.

09 – النمط الطباعي الحر Hand Lettered

Headred lettering branding identity type brand hand-writing calligraphy typography logotype logoCafeteria Outtake #1 pin lunch room pins cafeteria lettering custom logo logotype typography type

من الأنماط التي لا تمل منها، وربما لا تختفي أبداً، وفي كل فترة أجد تطوراً ملفتاً ومختلفاً عليه، مثلاً شاهدناه العام الماضي بطريقة مختلفة عن الكلاسيكية المعتادة، حيث استخدم بطريقة حبرية “inked” وعشوائية، أو بطريقة مركبة متداخلة مع صورة او أكثر، أو حتى بطريقة سائلة “liquid” بل أن بعضها حمل تأثيراً ثلاثي الأبعاد،

هذا النمط يناسب اللغة العربية بشكل كبير، لكن وللأسف لا يشهد تطوراً كبيراً أو جذرياً، بل الجزء الأكبر ممن يستخدمه يعتمد النمط الكلاسيكي ذو الألوان البنية الفضية السوداء المعتادة، ولا نرى فيه اسلوباً عصرياً مختلفاً للتكوين نفسه، أو حتى ألوان فاتحة حديثة تعطيه رونقاً مختلفاً.

10 – النمط الكلاسيكي أو الـ Vintage

Gift Carding typography system pattern packaging logo lines illustration grids branding badgeBrick Squadddd stamp illustration badge florida branding vintage brick

من الأنماط التي لاتنقرض أيضاً، ويتم التحديث عليها باستمرار، ورغم أي تطوير عليها الا أن الاحساس الذي تعطيه دائماً واحد، وهو نمط الطراز العتيق أو الحقبة الماضية أو بمعنى آخر الـ Retro أو Vintage، وسواء أكان ذلك باسلوب الألوان الباهتة للعمل الفني ككل، وصور الزهور أو الزخارف أو حتى الأشكال الشفافة ذات اللون الواحد بالخلفية أو التي قد تحمل Pattern بسيط كالخطوط المتعرجة مثلاً ، أو حتى الظلال متضادة اللون والاسلوب النصي لها،

قلما تجد استخداماً لهذا النمط في واجهات التطبيقات أو المواقع، وربما جميع التجارب التي تتم عليها، تكون تحت توجه التغليف أو الـ Packaging للمنتجات الاستهلاكية،

بالنهاية

بالتأكيد لم أشمل جميع الانماط، لكنني ذكرت الأكثر انتشاراً وشهرة برأيي، والتي أتوقع استمرارها مع هذا العام أو هذه الفترة، أيضاً تناغمك وتماشيك مع التوجهات الحديثة لا يكفيه اطلاعك على مقالة أو أكثر، فالأمر يحتاج منك متابعة دائمة لما يجري حولك، واهتماماً حقيقياً في التوجهات .. بل وتجربتها أيضاً.

مصمم جرافيك مستقل تماماً من 09 أعوام، مختص بإنشاء وتطوير الشعارات، واجهات الاستخدام ومهتم بتصميم وتطوير الويب ومدون أحياناً أكتب عن بعض تجاربي مع العمل الحر والتصميم وأفكارهما،

تعليقين اثنين

  1. ما شاء الله تدوينة ملمة افدتني جداً
    شخصياً احببت بعض هذه الأنماط كتصاميم الخط الواحد و خصوصاً في الشعارات

  2. حديث أكثر من رائع..الله يعطيك العافية أستاذ محمد.

اترك رداً

سأكون سعيداً بتعليقك ورأيك - كما لن يتم نشر أو مشاركة بريدك الاكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.