Rockstar Icon Designer

سأقدم في هذه التدوينة تلخيص للفصل الأول، من كتاب Rockstar Icon Designer المختص بتصميم الأيقونات وفلفستها، حيث يتحدث هذا الفصل عن تاريخ الأيقونات وواجهات الاستخدام الخاصة بها، بشكل واضح ومصور، ومن خلال فهمه والتمعن فيه، يمكننا أن نفهم أو نتنبأ بالأساليب التي سيتم استخدامها لتصميم الأيقونات في المستقبل، بحيث يبدأ معنا من فلسفة واجهة الاستخدام والأيقونات الخاصة بجهاز Apple Lisa الأول وصولاً للـ window vista وغيرها من الأنظمة الشهيرة،

بشكل عام الكتاب رائع ومميز، قد يعيبه قليلاً أسلوب الكاتبة الشخصي، والذي قد تتفق معها ببعض نقاطه وتختلف معها بأخرى. لكنه بشكل عام يقدم معلومة بطريقة فريدة من نوعها، لكل شخص يهوى هذا مجال تصميم الأيقونات، أو حتى يهتم بتصميم الشعارات.

سأترككم الآن مع تلخيص لتاريخ الأيقونات المصور من القديم الى الحديث،

Xerox Alto1973 / Star1981

من أوائل الأجهزة التي أستخدمت واجهة سطح المكتب “واجهة الاستخدام الرسومية” GUI حيث كانت معيار أنظمة التشغيل المستقبلية، وهو نفسه مصدر الإلهام المباشرلجهاز “ليزا” الخاص بشركة أبل عام 1983 ومع الوقت أصبحت مثالاً ممتازاً على التصميم وسهولة الاستخدام.

Xerox-Alto1973-Star1981

1983 Apple Lisa

بدأ التطور الفعلي لشركة أبل في عام 1978. وفي ذلك الوقت كان ستيف جوبز (الرئيس التنفيذي لشركة أبل) على رأس فريق التطوير الخاص بـ”ليزا”وقد تأثر بشدة بالجولة التي قام بها آنذاك في “زيروكس بارك” عام 1979 حيث وجد أن القيمة الحقيقية لأجهزة الحاسب وسهولة استخدامها ستكون في الواجهة الرسومية، وهو الامر الذي نقله لحاسب ليزا.

1983-Apple-Lisa

1984 Apple Macintosh 1.0

في عام 1982، ترك ستيف جوبز مشروع ليزا وانضم الى فريق ماكنتوش، حيث تم تصميم الرموز الخاصة بـ”ماكنتوش” من قبل “سوزان كاري” التي تعتبر واحدة من أهم وأفضل مصممات الرموز في ذاك الوقت، حيث أعطت تلك الأيقونات في ذلك الوقت اهتماماً فريداً من نوعه، من حيث البساطة والوضوح، سهولة الفهم والاستعاب والتوازن البصري للعناصر، والتي تكاملت بشكل أو بآخر مع سياسة أبل وفلسفتها بالوضوح والبساطة.

1984-Apple-Macintosh-1.0

1985 Atari TOS

من المهم أن نلاحظ أن واجهة المستخدم الرسومية ليست فقط للأنظمة أبل، حيث أستخدمتها شركة أتاري آنذاك أيضاً، لكن بالوقت نفسه كانت أصغر من واجهة الاستخدام الخاصة بأبل وتفتقر لبعض الميزات الموجودة فيها.

1985-Atari-TOS

1985 Amiga Workbench

هنا كانت بداية أستخدام الألوان الأربعة، حيث حملت هذه الأيقونات مفاهيم وتعابير أخرى غير معتادة، واستخدمت تسميات فريدة من نوعها، محاولة بذلك التميز عن باقي “واجهات استخدام” الأجهزة في تلك الفترة.

1985-Amiga-Workbench

1985 Windows 1.0x

بعد نجاح نظام “الدوس” أعلنت شركة مايكروسوفت للجمهور، أنها قامت بتطوير نظام ويندوس الجديد ليحوي على واجهة استخدام، لكنه لم يصدر بعد ذاك الا بعامين، الأمر الذي دعى النقاد الى وصفه بـ Vaporware وهو المصطلح الذي يطلق على البرامج التي يتم الاعلان عنها لكنها لاتنشر الابعد فترة طويلة، ويقال أن سبب تأخره كان ببعض الإضافات، والتطويرات، والتي تم وضعها فيه كي لايشبه واجهة التصميم الخاصة بماكنتوش، مبيعاته كانت بطيئة جداً ولم يلقى نظامهم شعبية حتى الإصدار رقم 3.1 في عام 1992

1985-Windows-1.0x

1986 GEOS for Commodore 64

أصبحت هذه الواجهة، ثاني أكثر واجهة رسومية شعبية بعد ماكنتوش، حيث تقاسمت فلسفة الماك
بالوضوع وبالبساطة، وسهولة الاستخدام.

1986-GEOS-for-Commodore-64

1989 – 1995 NeXTSTEP

واجهة الاستخدام الخاصة بشركة NeXT التي أسسها ستيف جوبز بعدما خرج من أبل،
والذي استعان بالمصممة سوزان كاري، التي صممت واجهة ماكنتوش. كي تقوم بالعمل على هذه الواجهة،
والتي تم استخدامها في كل منزل وبيئة عمل، وكانت البداية الحقيقية للواجهات التي نعرفها اليوم.

1989-1995-NeXTSTEP-OPENSTEP

1991 Macintosh System 7

أدخل نظام ماكنتوش الأيقونات الملونة، لكنها كانت متوفرة للأجهزة التي تستطيع عرض الألوان فقط، أما بالنسبة للأجهزة أحادية اللون، تتحول وتصبح هذه الأيقونات باللونين الأبيض والأسود، وشمل أيضاً النظام على أنماط للخطوط والتي أستخدمت للمرة الأولى في ذلك الوقت.

1991-Macintosh-System-7

1992 Windows 3.1

ومرة أخرى أيضاً تقوم المصممة سوزان كاري التي قامت بتصميم أيقونات أبل، والتي تم توظيفها في شركة مايكروسوفت بتصميم واجهة الاستخدام هذه بأيقوناتها الملونة والمميزة.

1992-Windows-3.1

1994 Apple Copland

احدى واجهات الاستخدام التي حملتها أحد أنظمة تشغيل أبل في غياب ستيف جوبز، والتي حملت مفهوم الأيقونات ثلاثية البعد والظلال وبعض مفاهيم الرموز الفريدة من نوعها وتعابيرها الجديدة.

1994-Apple-Copland

1995 Windows 95

المزيد من الألوان، وتحسين في تقديم الرسومات،
بعض العناصر لاتزال جزء من تصاميم الويندوس حتى يومنا هذا.

1995-Windows-95

1997 Macintosh OS 8

هذا النظام حسن صورة أبل، التي حطمها غياب ستيف جوبز، حيث باعت منه بحدود 1.2 مليون نسخة في غضون أسابيع، وأصبحت الأيقونات فيه أكثر اشراقاً، كما أن أبل عممت استخدام الظلال في هذه النسخة من النظام في تصاميمها للأيقونات.

1997-Macintosh-OS-8

1997 – 2001 BeOS

تم اطلاقه كمنافس لنظام ويندوس وأبل، وبغض النظر أن بعض الأيقونات مربكة ومعقدة، إلا أنه حظي بشعبية كبيرة بين مجتمع المصممين في ذاك الوقت، وكان مثلاً على تصميم الأيقونات الفريدة من نوعها والمميزة.

1997-2001-BeOS

2001 Mac OS X v10.0

القفزة المدهشة في عالم تصميم واجهات الاستخدام والأيقونات، حيث جاء نظام تشغيل أبل الجديد ليقدم اصلاح كامل في الشكل والمظهر، وفي خطاب ألقاه ستيف جوبز في Macworld Keynote Speech 2000 كشف فيه النقام عن واجهة استخدام “أكوا” والتي وصف التعامل معها بأن الناس ستريد أن “تلعقها” 🙂
جميع التفاصيل كانت أعلى بكثير من سابقاتها، حيث تم استخدام تأثيرات اللمعان، والظلال، والذي ساعد بذلك هو حجم الأيقونه، الذي كان 128 × 128 بكسل، والشفافية التي كانت 8 بت.

2001-Mac-OS-X-v10.0

2001 Windows XP

في نفس العام الذي أطلقت فيه أبل واجهة ماك الثورية أطلقت ويندوس واجهتها التي حملت أسم “لونا”
والتي حملت العديد من التطويرات، لكن كانت أبل المتفوقة وبشكل واضح.

2001-Windows-XP

2005 Tango Desktop Project

احدى مجموعات أيقونات واجهات الاستخدام التي اشتهرت ولاقت شعبية في تلك الفترة أيضاً،
امتازت ببساطتها ووضوح معانيها وسهولة استخدامها.

2005-Tango-Desktop-Project

2008 KDE SC 4

كيدي هي منظمة دولية للبرمجيات الحرة، تبنت فلسفة بسيطة لخلق برامج أفضل لسطح المكتب، ونمت كيدي مع مئات المطورين، كان الهدف بمشروع كيدي من واجهة استخدامه الجديدة، كسر فكرة الرموز الكرتونية، والمضي قدماً في تجربة أكثر نضجاً للمستخدم، أصبحت كيدي منافس حقيقي في واجهة استخدامها لأبل ومايكروسوفت، خصوصاً عندما حصلت عام 1999 على “جائزة الابتكار لهذا العام”

2008-KDE-SC-4

2007 Windows Vista

كانت واجهة استخدام ويندوس فيستا وأيقوناتها تحمل تحولاً كبيراً لبيئة سطح المكتب، حيث كانت قادرة على تقديم تأثيرات بصرية رائعة كالزجاج وتحولات الـ 3D وغيرها، وزاد الدعم لفيستا بـ 256 × 256 بكسل للأيقونة، واتخذت نمط شبه واقعي مشابه لنظام ماك العاشر.
واستغرق الأمر سنتين لتصميم مقترحات نماذج الأيقونات الخاصة بالنظام لتتماشى مع رؤية مايكروسوفت.

2007-Windows-Vista

2011 GNOME 3.00

“جنوم” هي بيئة سطح المكتب مفتوحة المصدر والتي كانت كامتداد لكيدي في عام  1997

2011-GNOME-3.00

2011 Ubuntu 11.04

أوبونتو هو نظام مفتوح المصدر ومجاني للاستخدام، اطلقت النسخة الأولى في عام 2004، حيث أعطيت أيقونات النظام نمطاً موحداً بالفكر، والذي كان يعتمد البساطة ووضوح المعنى، وكانت مختلفة من حيث التعبير بشكل واضح عن باقي الأنظمة.

2011-Ubuntu-11.04

كان هذا ملخص للفصل الاول، من كتاب Rockstar Icon Designer والذي يتحدث عن تصميم الأيقونات،
أتمنى أني أجدت تلخيص، وتوضيح هذا الفصل منه 🙂

10 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • تلخيص مبسط ومفهوم لهذا التاريخ القصير بسنينه لكنه العميق بالتغييرات الحاصلة فيه، سواء على صعيد تطور الرسوميات أو المعاني التي تجسدها هذه الأيقونات

    شكراً محمد

    1. أضافة أخرى،
      لاحظ عندما تدقق بالتواريخ لن تجد تلك القفزات النوعية في فترة قصيرة كما وقتنا الحاضر، بل كانت عبارة عن سلسلة متتالية من الأحداث والتطورات البسيطة، التي تكاملت لتصنع التطور الحقيقي لاحقاً،
      أشكرك عزيزي لاضافتك

  • تلخيص بسيط و مفيد
    منتظرة بشغف تلخيص باقي فصول الكتاب .. 🙂
    شكرا لك و بالتوفيق

  • – كتير شي رائع أنك تشوف وتعايش التطور اللي مرت فيه الأيقونات اللي هي بالنسبة ألي شي أكتر من رائع …

    – بصراحة مابقدر أوصفلك مدى التشويق اللي لازمني وأنا عبدحرج بالماوس (:

    – علاوة على كل هذا كان التلخيص مفهوم وواضح وكفيل أني يعطي فكرة شاملة وكافية لتاريخ الأيقونات

    – بيقدر الواحد يشبه تاريخ الأيقونات بمراحل تطوره الشخصي فيقارن بين أعماله من خمسة سنوات وأعماله اليوم فسيجد أختلاف كبير بين المدتين

    اللــــه يفــتح عليــك أكتر وأكتر

  • استمعت جداً بهذا التلخيص وسوف اقتني هذا الكتاب ان شاء الله

    شكراً لجهودك مبدعنا ,,

  • مشوار حلو في تاريخ الايقونات

    اول مرة بتعرف عليون

    يسلمو محمد 🙂