فن البقاء Up To Date

Up-To-Date

بعض التقنيات لاتتطور بشكل سريع كالـ HTML5 أو CSS3 مثلاً، لكن الأفكار المحيطة بها، والمهارات الخاصة باستخدامها أو حتى حلول بعض المشاكل والمعضلات، تتغير وتتطور وبشكل سريع جداً
وتنشر مئات المدونات العربية، أو الأجنبية، العديد والعديد من المقالات الخاصة بتلك الحلول، والمهارات وسيكون المستحيل قراءتها كلها، واتمام أعمالك وحياتك اليومية بالوقت نفسه،
هنا بعض النصائح التي تساعدك للبقاء على اطلاع أو Up To Date

مشكلتنا هنا هي “القراءة أكثر من الازم” وصراحة من الصعب الكسب والعيش من القراءة فقط، بل ستحتاج الى تطبيق ومحاكاة لما تقرأه وتتعلمه، وكل هذا يحتاج لوقت .. والوقت سيضيع لو قضيناه بقراءة كل مايكتب على الانترنت .. لذا سنحتاج لقراءة المهم فقط واستخدام طريقة الترشيح، هذه بعض الخطوط العريضة لعملية الترشيح، وبعض الملاحظات الجانبية لانشاء قوائم وأدوات تساعدك بعملية المتابعة :

01 – لاتتابع كل مايكتب

text

بعض الناس تكتب وتكتب وتخرج الكثير من الأفكار، بعضها جميل وملهم، وبعضها الآخر لايستحق وقتك، لذا ببساطة توقف عن متابعة من لافائدة في كتاباته ومقالاته،

شخصياً على حسابي في موقع تويتر، أتابع شخص ما “اهتممت لسبب أو لآخر بأمره”، وببساطة ان وجدت بتغريداته الفائدة “بشكل مباشر أو غير مباشر” أبقيه، وان لم أجد تلك الفائدة، أتخلص من متابعته “ولاأجد حرج في هذا الأمر” فنحن اليوم في زمن أصبحت فيه الأشياء المهمة جداً جداً، هي فقط من تستحق المتابعة .. وأكثر من ذلك، لايستحق !!

02 – رشح أنصافك فقط

SoulMates

أو بمعنى آخر Soulmates .. أبحث عنهم، هل أنت مصمم، مبرمج، كاتب مهتم بالمجال التقني، تابع من يشاركك حلمك أو هدفك أو حتى طريقة تفكيرك، فبطريقة أو بأخرى سيكون هذا الشخص هو من فقط يستحق المتابعة الحقيقية لما يكتب أو يدون، وهذا لايعني أن لاتتابع من تختلف معه، أو لايكون ضمن مجال عملك، لكن أنصافك هم من يستحقون المتابعة الحقيقية.

03 – استخدم عاطفتك

passion

ليس من الضروري أن تقرأ مقالة ما فور كتابتها، انتظر بضعة أيام، أو أسابيع أو حتى أشهر. إذا كانت لا تزال مثيرة للاهتمام بعد فترة من الوقت، فهي تستحق القراءة. بعض المقالات تكتب عن حالة عاطفية معينة، وستجد أن ردود الزوار عليها تفاعلية وجميلة، وقد ينشئ عنها عدة أفكار ومقالات مرتبطة بها لكنها قد تناسب فترة زمنية بسيطة “أسبوع مثلاً” وبعدها قد تصبح دون فائدة. ركز على مايشدك شخصياً قبل أي شيئ آخر.

04- خذ نسخة احتياطية من معلوماتك

backup

انشئ قاعدة بيانات خاصة بك، أجمع بها أكثر مايثير اهتمامك، وبعض الروابط التي تحتاج لمراجعتها والتدقيق بها، بذلك يمكنك الوصول اليها بسهولة، والتعامل معها بحرفية وتركيز، ولاتنسى أن تستخدمها، استخدم معلوماتك، وأفكارك، وملاحظاتك وجربها وتعامل معها ثم رشح مايفيدك حقاً لابقاءه حولك.

05- استعن ببعض الأدوات

tools

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك بالبقاء على اطلاع بما يحدث حولك ومايهمك :

تويتر مثلاً من أهم تلك الأدوات التي تبقيك مطلعاً، ومتفاعلاً مع مايحدث حولك – أو خدمة الخلاصات rss والتي تساعدك على متابعة ماتكتبه بعض المواقع، وبعض خدمات الملاحظات أو التطبيقات التي تساعدك بالتعامل مع المقالات وأرشفتها.

06- أنشئ قائمة مصادر، خاصة بك

Resources

شخصياً قد أكون مهتماً بتصميم الشعارات، والهويات أو واجهات الاستخدام، وهذا مايجعلني أصب كامل تركيزي على المواقع التي تساعدني بالبقاء مطلعاً على آخر مايحدث في هذا العالم الرائع، وهذا مايجب عليك فعله، تابع مايهمك حقاً وأنشئ مستند يحوي على مصادر خاص بك، أجمع فيه أهم المواقع، والأشخاص، الذين يعززون انتمائك لما تقوم به، ولاتشتت نفسك بغير تلك القائمة التي تهمك حقاً.

كانت هذه بعض الأفكار السريعة لفن البقاء مطلعاً عما يهمك، هل هناك ماتضيفه ؟

بعض فقرات هذه التدوينة بتصرف من مجلة Smashing Magazine
وهذه روابط حقوق صور التدوينة : 00010203040506

مصمم جرافيك مستقل تماماً من 09 أعوام، مختص بإنشاء وتطوير الشعارات، واجهات الاستخدام ومهتم بتصميم وتطوير الويب ومدون أحياناً أكتب عن بعض تجاربي مع العمل الحر والتصميم وأفكارهما،

10 تعليقات

  1. موضوع مهم في عالم سريع يتغير بين ليلة و ضحاها
    كلام صحيح و مهم لكل مصمم
    شكرا لك على المعلومات القيمة

  2. بالفعل الموضوع مهم لأننا نتابع الكثير لدرجة الضياع

  3. عاشت ايدك اخي محمد ..
    ومثل ما قال اخي احمد نحن نتابع لدرجة الضياع احياناً..

    مشكور وانشالله راح اتابعك دائماً

    سلامي

  4. بالفعل الانترنت عالم كبير وقراءة كل ما يكتب فيه تؤدي الى الفشل اكثر من النجاح.
    هل يمكنك ان تذكر لنا بعض المصادر التي تهمك لمتابعة الشعارات واخر اخبارها وتصاميمها ؟!!

  5. فعلا احيانا منقرا شي مقال طويل عريض و بعد ما منخلص
    منحس ما استفدنا شي ...

    مشكور :)

  6. السلام عليكم ورحمة الله
    أولا شكرا على المقالة الجميلة .. صراحة مفيدة جدا

    أنا تقني متخصص في البرمجة .. لكن مؤخرا وعند اطلاعي بشكل أكبر على عالم تصميم المواقع والواجهات .. أصبحت أحس براحة أكبر وبسعادة كبيرة وأنا أقرأ الدروس وأطبق ما قرأته ..
    أظن أنني سأركز بشكل أكبر على هذا المجال ..

    سأضيف هذه المقالة إلى المفضلة لكي أعود وأقرأها مرات عديدة ..
    شكرا

  7. مشكووور اخي محمد

  8. أحسن أخي الكريم وغيرت فكرتي عن بعض الأشياء الحياتية في هذا العصر .. موضوع مميز .. شكرا لك :)

  9. مقال رائع سوف أحتفظ فيه دائماً، شكراً على المعلومات القيّمة.

  10. شكراً لك اخي مقال رائع :))

اترك رداً

سأكون سعيداً بتعليقك ورأيك - كما لن يتم نشر أو مشاركة بريدك الاكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.