سواء أكنت مصمم أو مطور أو مبرمج قوالب wordpress مثلاً، وتعمل بشكل حر أو تفضل ذلك على الأقل، سيكون من الجيد التعرف على سوق قوالب وأعمال انفاتو ، ومن خلال تجربتي البسيطة فيه، أحببت مشاركتكم بعض النصائح والأمور التي قد تجعل عملك مقبولاً لديهم وغير مرفوض بشكل نهائي كما هو شائع، أو على الأقل حتى يكون الرفض رفض مؤقت.

اختر فكرة رائجة أو قليلة التواجد بالمتجر

فكرة العمل نقطة هامة جداً، فمن أكثر أسباب الرفض هو تواجد مجموعة كبيرة من الأعمال المشابهة لعملك في متجرهم، فلو كنت تعمل على ملف للـ Graphicriver حاول مثلاً الابتعاد عن الأيقونات والشبكات الاجتماعية وقوالب الويب المستهلكة، ولو كنت تعمل على ملف لتقدمه الى الـ Themeforest، حاول الابتعاد عن صفحات الـ Coming Soon أو الصفحات الشخصية والقوالب ذات الأفكار المنتشرة بكثرة، قم بعمل قالب طبي مثلاً وميزه بتصميم جميل ومختلف وحاول الاقتراب من التخصص وابعتد عن القوالب الاخبارية والمدونات الشخصية ففيها من المنافسة الشيئ الكبير، مما يجعلهم يدققون بأصغر التفاصيل داخل عملك، ويجعله بعيداً بعض الشيئ عن البيع بسبب كثرة الأعمال من نفس التصنيف.

اهم أيضاً بجودة العمل

المتجر يبحث عن منتجات ذات جودة عالية، سواء من حيث التصميم والمظهر، أو الناحية البرمجية فيه، فاهتمامك بالكود وترتيبه وعدم عشوائية السطور المكونة له هي شيئ جداً مهم، بل أساسي لقبول عملك بالمتجر، اهتم بشكل العمل واحترافية تكوينه سواء من الناحية التصميمية أو البرمجية، ولو كانت هذه النقطة مغفلة لديك، ستواجهك غالباً رسالة رفض من الشكل :

Unfortunately your submission doesn’t meet our current minimum quality requirements for the category it was submitted to. Please consider taking some time to familiarize yourself with our current library and quality levels of popular items before resubmitting

ومعناها أن عملك لايتطابق مع مواصفات الجودة لدينا، هذه الرسالة قد تكون الاكثر شهرة لرفض العمل في المتجر.

اهتم بأدق التفاصيل

لو كنت تعمل على تصميم أو عمل فني للجرفيك ريفر مثلاً تأكد من الشبكات Grids والهوامش Bleeds التي يحملها عملك، وأغلق المسارات وقلل حتى من استخدام النقط Dots المُشَكلة لعملك.

هل يدققون حتى على النقاط ومسارات الخطوط البسيطة ؟

نعم يقوم المستعرض عندهم بفحص أدق النقاط والمسارات، فلو كان الخط الذي يجب ان يحمل نقطتين مثلاً “نقطة بداية ونهاية” فيه نقطتين اضافيتين في منتصفه مثلاً، فقد يٌطلب منك الغائهم أولاً أو قد يرفض العمل كله، تعامل مع التصميم وكأنك تنتجه ليكون خالٍ تماماً من المشاكل ومتكامل بحيث لا يتم ملاحظة أي مشكلة أو خطأ فيه،
فحتى أسماء الطبقات Layers التي يتكون منها عملك، يجب أن تأخذها بالحسبان، قم بتجميع الأشكال بمجموعات Groups وسمها بشكل مرتب طبقاً لنوعها والملفات التي تحملها.

ولنفرض انك أغفلت الهوامش في علمك الطباعي فستواجه رسالة كالتالية :

The envelope isn’t print ready when it is set up like this. You need to provide a template of an unfolded envelope with a die cut layer as envelopes are printed before they are folded

أو لنفرض أنك أغفلت نقطة التسمية لملفات العمل أو احداها فقط فقد تواجهك رسالة كالتالية :

The preview image set here is still incorrectly labelled. They should be labelled as such “xx_aname.jpg” where xx is a leading double digit number starting at 01

الحقوق وأسماء المكتبات والخطوط

لاتستخدم صور غير محررة الحقوق أو مدفوعة، أو حتى أجزاء قوالب من أعمال اخرى، مستعرضي المتجر يبحثون جيداً عن أصغر التفاصيل المكونة للعمل وتواجدها في مكان آخر سواء أكانت مدفوعة أو مقرصنة أو حتى موجودة بشكل مجاني كـ Freebie في مكان ما،

نعم يمكنك مثلاً أن تستخدم أيقونات لشبكات اجتماعية مجانية داخل قالبك ككل “لتكون جزء منه” ولامشاكل بذلك، لكن أن يكون عملك مبني بشكل كامل عليه أو على ملف مجاني، سيتم رفضه وفق لشروطهم بكل تأكيد ولاترفق الخطوط داخل العمل فقد تواجهك رسالة كالتالية مثلاً :

Please remove the font file, and the license.txt from the main download file

لاتترك العمل أيضاً دون توضيح عن روابط الخطوط التي استخدمتها أو المكاتب التي ضمنتها في قالبك مثلاً، ولاتستخدم مكتبات جاهزة دون تعديل على بعض جزئياتها، بل اهتم بتوضيح كل شيئ، ولاتترك أي جزئية غامضة وغير واضحة في الشرح، وفي حال تركت أحدى المكتبات أو الخطوط غير موضحة ستواجهك رسالة كالتالية مثلاً :

Please also add the font link to the item description

اسم العمل، شرحه، وصوره

اجعل عملك مميزاً بعرضه سواء للصورة الخارجية أو الصورة الرئيسية داخل العمل، وصورة شرحه وتوضيحه كذلك، واعرضه بشكل جذاب ومميز،
واهتم بأن بأن يلخص الشرح فكرة عملك، وفائدة المستخدم منه، وبدون اخطاء املائية أو لغوية، ودقق بأن يكون أسم عملك فريد وغير مكرر أو متواجد سابفاً بالمتجر، وبأن يكون الاسم يوضح العمل، واذكر النقاط التي تميزه أو الملفات التي سيحصل عليها المستخدم عند شراءه العمل في الشرح، ولو كنت توفر الدعم الفني لعملك، اذكر ذلك، واشكر المستخدم على شراءه العمل وشجعه على تقييمه.

لا تقدم عروض أو هدايا مع العمل

لايقبل الموقع فكرة الـ Bonus أو الهدايا التشجيعية مع العمل، فلو فكرت في بيع تصميم ويب مثلاً، لاتفكر باضافة أيقونات هدية مع العمل كنوع من أنواع التشجيع سواء للمستعرض أو للمستخدم، فسيرفضه الموقع أو يطلب ازالته، بكل تأكيد وقد يقدم لك تعديلاً برسالة مشابهة للتالية :

Please remove the word “bonus” from the preview image and from the item description

لاتدرج شعارات وأسماء علامات تجارية أو مواقع أخرى

قمت سابقاً برفع عمل أيقونات للشبكات الاجتماعية في متجر، قبل توفيرها بشكل مجاني على dribbble، وقضيت وقتاً حقيقياً مطولاً بالعمل عليها بحيث لا ترفض لمشكلة ما في التصميم، لكن العمل رفض بسبب تواجد عدد كبير من الأعمال المتعلقة بالشبكات الاجتماعية مما جعلهم لايقبلون الا الأعمال عالية الجودة، وبسبب تواجد شعارات لمواقع وخدمات أخرى، وكانت هذه رسالة الرفض :

Due to the high number of social media icon sets submitted to GraphicRiver, we can only accept icon sets with unique design aspects or exceptionally high quality

You cannot drastically change the item in an update. You have doubled the number of icons. Also, we do not allow logos from companies that are not social icons, such as Apple, PayPal, Evernote, Android, etc

وفر كل الصيغ المفيدة للمستخدم

لو قدمت عمل فيكتور مثلاً “كرت فيزيت – أيقونات – أشكال جاهزة” تأكد من توفير كل الصيغ التي قد تفيد المستخدم فلا تكتفي بصيغة AI، بل أدرج صيغ أخرى EPS,PDF, SVG وفي حال لم تقوم بدعمها فستواجهك رسالة مشابهة للتالي :

The compliment card is missing in eps format

تأكد من دعم التطبيقات ذات النسخ القديمة

لاتجعل عملك يدعم آخر نسخة من الفوتشوب مثلاً فقط، بل اجعله متاحاً على الاصدارات الأقدم Photoshop CS4 ومافوقه، نفس الأمر ينطبق على على المكاتب والبرمجيات، ونسخها التي يدعمها عملك.

حدث عملك بشكل مستمر

هذه النقطة مهمة للمستخدم، أكثر من أن تكون هامة للمستعرض أو فريق العمل فيه، فتقديمك تحديثات دورية ومستمرة للعمل “حتى ولو كانت دعم ألوان جديدة، أو ملفات متعددة” تشجع المستخدم لشراءه، وتجعلك تظهر بمظهر المهتم والمتابع للعمل.

لا تظن أنك ستحقق مئات آلاف الدولارت فوراً

عملك مهما كان جميلاً ومرتباً وتم قبوله، لايعني أنه سيحقق مئات أو آلاف المبيعات فوراً أو بمدة قصيرة، فالبيع في متاجر envato يحتاج لصبر وذكاء في اختيار المواضيع وجهد حقيقي تقضيه في العمل على منتجاتك ومظهرها فيه، والاهتمام بها وبوجودها على الشبكة، فالمنافسة كبيرة، وأعداد المنتجات المشابهة والتي تباع يومياً كبيرة جداً، لذا اهتم بالعمل وبتفاصيله واستمتع برسالة قبوله، وبالأفكار التي تنوي تقديمها أكثر من الجانب المادي الفوري من السوق فيه.

بالتأكيد لم أشمل في هذه التدوينة كل النقط والملاحظات المتعلقة بالأعمال على متاجر envato ، لكنها نقاط أساسية من نتاج تجربتي الشخصية في متجرهم، وبعض الأمور التي استنتجتها من تقديم الأعمال لهم، وأسلوب قبولهم أو رفضهم والتعامل معهم.

24 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • تحيه طيبه ،

    ألف شكر على نصائحك يامحمد ،

    المتجر رائع ويفوق الوصف ..
    صدقني ولاتعتبرها مجامله

    في حاله استمراريه “بيكاليكا” على نفس استراتيجيتها الان ، ستكون بنفس مستوى احد متاجر “envato” وربما أفضل ..

    دمت مبدع ورائع ..

  • اشكرك على هذه المقالة الرائعة , اشتركت بهذا المتجر منذ اسبوع , ورفعت لهم او اعمالي في ووردبرس وهي عبارة عن اضافة لتجعل الووردبرس متعدد اللغات , تم رفض العمل لاول مرة وذلك لانها لا تدعم ie اقل من اصدار 10 ,,, وانا الان اقوم بالتعديل عليها لتدعم حتى ie6 ,

  • انا مبرمج و احتاج احيانا لتصميم قوالب مخصصة لتتوافق مع سكربتاتي
    و أحتاج لتحميل عناصر جاهزة مثل البنرات و الازرار … الخ
    معظم المواقع التي اعرفها لا تسمح لي ببيع التصاميم
    اذا قمت بشراء مجموعة تصاميم من envato هل يمكنني اعادة بيعها اذا استخدمتها بتصميم قالب جديد و هل يوجد مواقع أخرى توفر هذه الميزة
    مع تحياتي

    1. في حال اردت شراء منتج ستوظفه في عملك وستبيعه بعد ذلك سيتوجب عليك شراء هاته المنتجات برخصة Extended وهي متوفرة في جميع اسواق envato طبعا السعر يصبر مرتفع جدا.

  • تدوينة اكثر من رائعة 🙂 شكرا لك على هذا المجهود صديقي. اعجبتني المدونة كثيرا 🙂

  • شكراً لكم على التدوينة الأكثر من رائعة …

  • أشكرك يا أخي محمد وأرجوا أن تتواصل معي في أقرب فرصة عبر البريد الذي ارسلت لك

  • عزيزي محمد ..
    السلام عليكم ورحمة الله ..
    بداية اود ان اشكرك على مدونتك الرائعه ..
    ولي سؤال احتاج منك ان تجيبني عليه ان امكن ..
    كيف يمكنني التأكد من انني لا انتهك علامة تجارية مسجلة حين اصمم شعارا او اطور اخر ..
    مع شكري وتقديري .

  • مجهود كبير ومدونة رائعة حقاً وانا من أشد المعجبين بها ، بالتوفيق والى مزيد من التقدم والإزدهار .

  • السلام عليكم
    شكرا لك محمد اليوسفي على هذا الموضوع الرائع الكبير ، وانا اعجبت بمدونتك كثيرا لتنوع وكثرة المواضيع الجميله فيها وقد اضفتها فورا في المفضله لدي .
    لدي سؤال بسيط ؟
    انا اشتركت في الموقع ولقد ربحت والحمد لله فيه الى الأن 50$ واريد سحبها ببطاقه Payuneer فكم المده التي تستغرق لتحويل الأرباح من الموقع الى البطاقة . وهل هناك فترة تعليق للأرباح ؟ وما مقدارها ؟
    وشكرا كثيرا ….

  • ًصراحه مقالك جدا رائع بس عندي ملاحظه على الالوان بالموقع فهي جدا متعبه

    🙂

  • مقالة رائعة اخي الكريم.لدي سؤال عن VIDEOHIVE هل استطيع نشر موضوع عن عملي في انفاتو في موقعي الخاص وان كان موقعي يكسر سياسة الخصوصية والاستخدام .و شكرا

  • السلام عليكم اخي الفاضل .. جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع .
    اخي الفاضل انا قمت بعدة محاولات لعرض شعارات من تصميم ( خاصة الفكرة ) ودائما يعطوني اسبابا عامة للرفض . وانا اريد ان اعرف اسباب الرفض الخاصة بتصميمي فقط . كيف ممكن تساعدني في هذا الموضوع لو سمحت …

  • دائما أنا أرفع ملفات، ولا أتلقى رسائل الرفض أو القبول.. مالمُكشلة؟
    أشكرك على مَوضوعك المُفيد!

  • شكرا لك اخي على هذه النصائح وعلى إفادتك

  • .السلام عليكم اخي الفاضل .. جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع
    اخي الفاضل انا قمت بعدة محاولات لعرض تصميم لكن دون جدوى دائما يرسلون لي هذه رسالة
    شكرا لتقريركم. لقد أكملنا مراجعة “تأثير المائية فوتوشوب العمل” ولسوء الحظ ، وجدنا أنه ليس بمعيار الجودة المطلوب
    للمضي قدمًا ، ولن تتمكن من إعادة إرسال هذا العنصر مرة أخرى.
    هل ارسل لك نموذج خاص بي لكي تراه وتحبرني ماهو سبب انا ارجوك ان تسعدني

    شكرا لك اتمنى لك الخير

    ياسين