20 سؤال لعميلك قبل تصميم الشعار

askyourclients

احدى أهم الخطوات التي لابد منها في أي عمل وتحديداً في الهويات التجارية، هي مرحلة الأسئلة وتكوين صورة كاملة عن مشروع عميلك أو مهنته، في هذه التدوينة سأعرض لكم طريقتي أو نمط الأسئلة التي أقدمها للعملاء قبل تصميم الشعار أو أثناء العمل على هوية جديدة، مع التسليم بأنك قد اتفقت أصلاً مع عميلك على الكلفة والوقت والتفاصيل الأخرى وأن الأمور ممتازة للبدء،

هذه الأسئلة أقوم بتحديثها وتعديلها كل فترة، وعليك ذلك أيضاً، فقد لاتناسب عملك، وقد تقوم بتعديلها وتحريرها وفقاً لما تجده مناسباً لك، لكنها بالمجمل ستساعدك على فهم مشروع عميلك تماماً وتكوين صورة جيدة وواضحة للبدء، أضفت أيضاً شرح بسيط تحت كل سؤال لتوضيح فكرته أو الغاية منه لك، وهذا ماأقوم به أيضاً مع العميل، للتأكد من أن يكون كل شيئ على أفضل حال.

01 – أسم العمل أو المنتج بشكل كامل.

سيوضح لك العميل في اجابة هذا السؤال كيف سيكتب اسم عمله أو مشروعه باللغتين، وهل يوجد سلوجن مثلاً وهل وجوده مهم بالشعار أو الهوية ؟

02 – كيفية كتابته أو اظهاره في الشعار.

هل سيتم التركيز على الجانب العربي أم الأجنبي في اسم العمل التجاري، أم الحالتين، وهل تفضل طريقة اظهار معينة للنص ولترتيب الجزء العربي والأجنبي فيه ؟

03 – نوع الشعار أو نمطه.

هل يريد عميلك التركيز على الأيقونة/الرمز فقط – أم سيعتمد على النص فقط – أم الرمز والنص سويتاً ؟ أم حتى لديك الحرية كمستقل في اختيار المناسب لعمله ؟

04 – شرح فكرة العمل بكلمات بسيطة.

اجابة هذا السؤال يجب أن توضح خلاصة فكرة مشروع عميلك أو شركته، ومالغاية التي سيحققها منه ؟

05 – المكان أو البلد الذي يدير عمله منه.

هل سيكون تركيز المشروع أو الشركة في نفس بلد العميل “مشروع محلي”، أم هناك خطط للتوسع مثلاً .. أم أنه غير مرتبط بالمكان من الأصل ؟

06 – مالذي يجعله بحاجة شعار جديد.

اجابة هذا السؤال مهمة جداً، سواء لك كمصمم أم لعميلك، فالغاية منه فهم المشكلة الموجودة في شعار عميلك القديم ان وجد، ومعرفة سبب التغيير.

07 – من هم المنافسين.

من هي الشركات المنافسة، أو المشابهه بالعمل سواء كانت أجنبية أم عربية ؟

08 – مالذي يميزك عن منافسيك.

مالذي يجعل عميلك مختلفاً عنهم وماهي القيمة المضافة التي يفكر بها ويجعله متفرداً وقادراً على الاستمرار ؟

09 – ماهي الفئة المستهدفة.

العمرية – المادية – الاهتمامات التي تخصها، أو بمعنى آخر الجمهور المستهدف لهذا المشروع ؟

10 – الرؤية المستقبلية للمشروع أو الشركة ؟

هل سيكون هناك منتجات وخدمات مختلفة أو جديدة مثلاً ومالمدى الزمني لها ؟ والغاية من ذلك مراعات هذا الأمر أثناء العمل، فقد تستخدم رمز معين يتعارض مع خدمة معينة أو فكرة ما.

11 – شعارات تعجبه.

عربية كانت أم أجنبية – يفضلها عميلك ويجد أن هذا النمط يستهويه منها، والغاية سواء بهذا السؤال أو السؤال الاحق له، ليس التقليد أو المحاكاة، بل معرفة أسلوب النمط الذي يفكر باعتماده.

12 – شعارات لاتعجبه.

عربية كانت أم أجنبية – لاتعجبه وقد يجدها غير مناسبة له شخصياً قبل أي شيئ آخر، ولو أحب ذكر سبب عدم تفضيله لكل مثال سيكون ذلك أفضل.

13 – مالأثر أو الرسالة التي يريد تركها لدى المشاهد.

هل يريد ترك طابع الفخامة والكلفة المرتفعة، أم الحيوية والنشاط مثلاً، أم شيئ آخر يفكر به ؟

14 – هل يميل لنمط معين بالشعار والهوية.

( رسمي – تقليدي – عصري – حديث – بسيط – معقد – يحمل فكرة مخفية .. )

15 – أية أشياء قد يريدك أن تتقيد بها.

أشياء قد يهمه وجودها في العمل، ومن المهم مثلاً تمسكك بها “ألوان – أشكال – أو أي شيئ آخر”.

16 – أفكار أو مقترحات تدور في باله.

هل لديه فكرة أو أكثر تخص العمل ؟ وان وجد، هل أنت متقيد بتنفيذ أحدها مثلاً ؟

17 – تخوفات تخص الشعار والهوية.

هل قد يخشى عميلك من ترك طابع معين لدى شريحة من الناس،أو عدم ظهور الشعار بشكل جيد بمكان معين ؟ أي تخوف أو شيئ قد يفكر فيه يخص العمل من المهم جداً مشاركته معك.

18 – أستخدامات الشعار.

هل هي محصورة بالويب – الاستخدام الطباعي – مقاطع الفيديو مثلاً – أم كل ماسبق ؟

19 – روابط، وثائق، ملفات.

هنا ستحتاج من عميلك ان يقدم لك كل الروابط القديمة المتعلقة بالعمل ان وجدت “رابط الموقع – تصميم الموقع مثلاً، تصميم الشعار القديم .. الخ”.

20 – أية ملاحظات أو استفسارات أو أفكار لاتتردد بها.

أي شيئ آخر لم يخطر لك أو يريد اضافته، سيكون هذا المكان المناسب لذلك.

بالنهاية قمت بتوجيه هذا النمط للهويات التجارية، لكني أستخدمه أغلب الأحيان مع عملائي، وكما سبق وذكرت، قد تجد العديد من الأمور التي يمكن تعديلها او تصحيحها أو تغيرها بشكل كامل، فالحرية لك هنا، وماعرضته هو خلاصة تجربتي وتحديثات عديدة قمت بها على هذه الأسألة للوصول لهذا الشكل أو النمط الذي أستخدمه هذه الأيام 🙂

مصمم جرافيك مستقل تماماً من 8 أعوام، مختص بإنشاء وتطوير الشعارات، واجهات الاستخدام ومهتم بتصميم وتطوير الويب ومدون أحياناً أكتب عن بعض تجاربي مع العمل الحر والتصميم وأفكارهما،

8 تعليقات

  1. مرحباً بعودتك يامبدع .. وكل عام وأنت بخير.
    تدوينة رائعة جداً كالعادة

  2. ما شاء الله اسئلة شاملة
    و اراها كذلك لأنها توضح بشكل جيد ما يريده العميل وهذه نقطه مهمة جداً فقد يحصل احياناً سوء تفاهم يغيير الشعار بأكمله

    وفقك الله للمزيد دائماً

    • صحيح يايزن، شكراً على متابعتك وقراءتك دائماً :)

  3. شكرا جزيلا لك أخ محمد على هذه التدوينة المفيدة جدا لي خصوصا كمستقل .. بصراحة لم أكن على مستوى كافي من المعرفة لأتمكن من صياغة الأسئلة بهذه الطريقة رغم حاجتي الكبيرة إليها .. سيتم الإعتماد عليها مستقبلا بحول الله .. بارك الله فيك مجددا وأعتـبرك مثلي الأعلى في تصميم الشعارات وأول مصدر معلومات لي في المجال .
    على الهامش :
    1- هل تنصحني حاليا بفتح مدونة لسرد تجاربي في العمل الحر أم أن الوقت ما يزال مبكرا على ذلك علما أنني أمضيت السنتين الماضيتين في هذا العمل فقط ؟
    2- البارحة ولأول مرة في مسيرتي لم أتمكن من التوصل إلى فكرة مناسبة لشعار أحد العمـلاء وإضطررت إلى الإعتذار عن العمل فهل سبق وحدث معك هذا الأمر ؟

    • أتمنى لك كل التوفيق في عملك ومسيرتك،
      ونعم أنصحك بالتدوين فهو وسيلة رائعة لتحفيذ نفسك والاستمرار وأسأل الله لك التوفيق فيه، وليس من الضروري أن يصل الشخص دائماً لأفكار رائعة أو مناسبة ماأفعله عادة هو أخذ المزيد من الوقت وتجربة العمل باسلوب مختلف، والموفق دائماً هو الله، شكراً لك فرانكو :)

  4. ألف شكر .. دمتم مبدعين ومتألقين

  5. شكرا لك عزيزي معلومات وأسئلة مهمة وضرورية لكل مصمم بوركت وبورك مسعاك.

اترك رداً

سأكون سعيداً بتعليقك ورأيك - كما لن يتم نشر أو مشاركة بريدك الاكتروني.