تجربتي مع الماك بوك برو

ان صح الوصف فانها تجرتي الحقيقية مع الماك، دون وجود أي شيئ متعلق بويندوس، خصوصاً مع تلك العشرة الطويلة بيننا، فهو انتقال كامل دون رجعة، وحتى اليوم مضى علي قرابة الأسبوع لم ألمس بها قائمة أبدأ .. وهذا ماجعلني أشارك تجربتي معكم خصوصاً بعد التشجيع من أكثر من شخص، ومتابع، على أن أقدمها بوجهة نظري … لكن قبل قراءة التفاصيل اقرأ التالي : ان ستيف جوبز ليس أبي ولاأخي ولا أبن عمي ولاخالتي حتى .. أيضاً شركة أبل لااملك منها أي سهم، ولم أعمل بها سابقاً .. لذا كل ماأكتبه هنا هو تجربة شخصية وكل كلمة أقولها بناء علي تجربتي فقط، فسواء أحببت الشركة أم لا لاتحكم على كلماتي بأي حكم بعيد عن عبارة ” تجربة شخصية ورأي شخصي فقط ”

أبل وأنا سابقاً

أذكر أن آخر مرة عملت فيها وبشكل بسيط على جهاز ماك كانت من سنة تقريباً، كانت على جهاز الماك بوك الأبيض، وكان عملي لمدة معينة وعلى الفوتوشوب فقط، حتى أنه لم يتثنى لي اكتشاف النظام لهذا الحد .. كانت تجربة بسيطة لكنها متعبة بنفس الوقت كونك تعمل، على اختصارات مغايرة تماماً لما تعودت عليه في ويندوس لسنين عديدة وماقبلها كانت في سنواتي الدراسية الحزينة 🙂 حيث أحضرت الادارة حينها جاهزين من نوع آي ماك الملون، كان الجهاز للفرجة فقط .. حيث يمر الطلاب من أمامه مذهولين به، وببساطته، وفكرته وكان تركيز من حظي بشرف التجربة هو عدم وجود refresh لسطح المكتب لاأدري لما لم يركزوا على أشياء أخرى غير ذلك .. أعتقد أن السبب هو كون مدة استخدام كل طالب له لاتتجاوز الدقيقة بغية الاكتشاف فقط والتباهي بأن الادارة الفلانية أحضرت جهازين من أبل بالسعر الفلاني ..

كانت نظرتي حينها للماك بأنه شيئ غريب، راقي جداً، وباهظ جداً وكنت أعرف بأن المدير التنفيذي للشركة ستيف جوبز لكن لم أعرف شيئ عنه هو الآخر سوى أنه سوري الأصل وكان مضرب مثل أحد المحاضرين الشجعان عندنا .. كل هذا كان بفترة ٢٠٠٤ على ماأذكر … الى أن وصلنا لعامنا هذا وأنا أفكر بالماك لكني لم أفكر مرة باقتنائه بشكل جدي . كان مضرب مثل لي، وقدوة، مصدر اعجاب بالاعلانات، والتسويق، لاأكثر ..

المهم عزمت أمري من فترة لاقتناء ماك بوك برو .. صحيح أني ترددت قليلاً عندما خطر ببالي الآي ماك بدلأ عنه لكني وبنفس الوقت فكرت بأن يومي بطوله أقضيه على الابتوب ومن المستحيل التحول للديسك توب بهذه البساطة خصوصاً وأني قد أعمل في كل مكان والديسك توب هو مجرد مساعد لبعض العمليات لاأكثر.

النقطة الرائعة اني عندي هنا أنه لايوجد اي ستور معتمد ولاحتى موزع معتمد الآي ستور الموجود عندنا مقلد ولايصلح لشيئ والمحلات التي تبيع الماك يمكنك وصفها بالغباء
ببساطة .. خصوصاً عندما ينصحك المسؤول عندهم وبكل ثقة وبعد اخباري له ألف مرة بتخصصي بجهاز ماك بوك أبيض وانت تعرف بأن أبل أوقفته ويصر على انه مازال يباع ثم لينصحك بالسوني فايو .. المهم ولله الحمد حصلت على ماك بوك برو ١٣ انش وقمت بترقية الرامات الى ٨ جيجا وكان اختياري للـ ١٣ لعدة أسباب أهمها التنقل الدائم وخصوصاً بعد معاناتي من جهازي السابق

الانطباع الأول

ماك بوك برو بوكس

بالتأكيد كوني متابع من الدرجة الأولى لشركة أبل فحتى دون الحصول على احد ابداعاتها ” بغض النظر عن الأيفون والأيباد ” أقصد ابداعاتها بالحواسيب .. اني أعرف جميع أشكال أجهزتها وتفاصيلها الصغيرة والكبيرة، وكل شيئ يخصها حتى البوكسات الخاصة، بها اعرفها حق المعرفة

ومع كل ذلك كان انطباعي لغلاف الجهاز أنه رائع ببساطته خصوصاً صغر حجم العلبة وأناقتها وبساطة محتواياتها المقتصرة على :

١- شاحن و وصلة للشحن “لم أعرف لما تستخدم تلك الأخرى”
٢- كاتالوج رااااائع لايحوي غلافه سوى عبارة hello
٣- مغلف صغير الحجم يحوي على قماشة محفور عليها الشعار لمسح الجهاز .. و لصاقات أبل
وحتى لاأبتعد عن هذه النقطة اكثر شيئ أعشقه بفكر أبل هذه الطريقة – لصاقات !!
نعم، حتى تشعر بقيمة منتجاتها وتصبح جزء منك
٤- والجهاز طبعاً 🙂

انطباعي عن الجهاز نفسه

العمل على جهاز الماك بوك برو

أول شيئ ستلاحظه عند اخراج الماك بوك هو روعة المتيريال والمواد الخاصة بالجهاز زر التشغيل في الاعلى لاأدري لما لفت نظري مباشرة – ثم اضاءة لوحة المفاتيح والأكثر من هذا كله دقة الاظهار والألوان الخاصة بالشاشة رااااائعة وكأني أول مرة بحياتي ارى جهاز ماك لكني فعلاً كنت متعجباً من كل شيئ يخص التفاصيل والتفاصيل والتفاصيل ياأخي حتى الشاحن ملفت بطريقة مغنطته عند الوصل.

المشاكل التي واجهتني

مشاكل جهاز الماك بوك برو

بالتأكيد جميعنا يعرف مسبقاً ان الماك لايقبل امتداد ملفات الويندوس exe لذا هي نقطة بديهية و غريبة لحديثي العهد مع الماك ” تحس انك مقيد ” في أول الأمر

اختلطت علي كل أزرار الجهاز بدئاً من ctrl و alt حتى أزرار تغيير الاضاء فقد كنت أخلط بين اضاءة لوحة المفاتيح واضاءة الشاشة

لنأتي الآن للمشكلة المصيرية التي خيبت أملي وقتلت الفرحة .. انها مشكلة الفوتوشوب نعم فقد قمت بتنصيبه لأفتح مستند جديد وأبدأ ببعض الأمور البسيطة لتجربة التعامل معه لاأكتشف أن الأداء أسوء مما يتخيله أي انسان وكأنك تتعامل مع معالج ٤٠٠ وذواكر ٢٥٦ وكرت شاشة مدمج ١٦ ( ملاحظة هذه مواصفات أول جهاز حاسب حصلت عليه )

وسبحان الله لم يخطر ببالي البحث في الانترنت أبداً .. قمت باعادة تنصيبه أكثر من مرة الى أن هداني الله لتجربة البحث لأكتشف أنها مشكلة عالمية يمكن حلها ببساطة بحذف نوعين من الخطوط – والغاء خاصية عرض الخطوط .. وحمداً لله بدأت المتعة التي تمثلت معي بالفوتوشوب والاستريتر سويتاً وصراحة أداء رهيب قادني لتجربة ٢٥ برنامج يعمل بالخلفية منهم الفوتوشوب والالتسريتر والأكسل والوورد وغيرها وفتح مستند على الفتوتوشوب بقياس ٥٠ سم * ٧٠ سم وبدقة ١٢٠ سم والعمل عليه بسلاسة غريبة رغم وجود كل تلك البرامج التي تعمل بالخلفية والتي لم أتوقف على التنقل بينها، منتظراً منه أن يظهر لي مشكلة ما

نعم قد يخبرني أحدهم ان كل تلك المعلوات بديهية وقد سمعنا عنها كثيراً ومنكم من جربها لكن التجربة الشخصية تختلف تماماً وهي ماتجعلك متفاجئاً حقاً خصوصاً لمن جرب الويندوس

ملاحظة : سينتابك شعور يشبه شعور المدخنين عند محاولة الاقلاع عنه لاتقلق سرعان ماسيتلاشى في يومه الرابع أو الخامس 🙂

حتى الآن لم أواجه مشاكل سوى ظهور شاشة الموت السوداء مرة واحدة في اول يوم وأعتقد أن السبب هو الفوتوشوب …

كلمات مفتاحية

تفاصيل جهاز الماك بوك برو

هذه أشياء أعشقها بالجهاز سألخصها بكلمات بسيطة وسريعة : تصميم الجهاز، الكيبورد المضيئ، الشاشة الساطعة، التفاحة المضيئة بالخلف، درجة لون الأزار السوداء، حجم التاتش باد، كتابة الماك بوك برو على الشاشة، مواد الصناعة، بوكس الجهاز وكل مافيه، أداء النظام، التفاصيل بكل شيئ، وكوب النيسكافيه بالقرب منه 🙂

أخيراً ..

انا أحب شركة أبل وهذه النقطة قد تجعلني أرى وأقول أشياء فيها .. قد لايراها شخص آخر ولاتناسبه .. لذا أنا في هذه التدوينة أكتب عن رأيي الشخصي فقط وانطباعي وطريقتي بالتفكير متمنياً الافادة ممن سيجدها والاستمتاع لمن يحب الشركة

44 Comments

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • مبارك اخي على الجهاز الجديد
    وانا ايضا مثل اشخاص كثيرين اتمنى اقتناء جهاز ماك
    ولكن سعره الباهظ مشكله
    استخدمت جهاز اي ماك في العمل لمده اسبوع وبالفعل كانت تجربه مذهله

  • سبحان الله، منذ أيام أفتش في مدونتك علك كتبت شيئا عن ماك برو، ذلك لأني عازم على شراءه.. ويبدو بأنك قد أشفقت علي ولبيت طلبي!

    مبارك لك أخي محمد

    وأود معرفة التفاصيل التقنية للجهاز الذي اشتريته، أو ارسال الرابط حتى أستفيد منك.
    سؤال آخر، هل 13 انتس مساحة كافية للعمل على الفوتوشوب؟

  • @MARWAN:
    أهلاً اخي مروان أسأل الله أن يرزقك لتحصل على اثنين
    وليس واحد 🙂

    @عبدالعزيز المقبالي:
    هههههه صدفة جميلة وحمداً لله انك وجدت شيئ من الممكن أن يفيدك
    بالنسبة للمواصفات فهي هنا مع فرق بترقية الرام الى ٨ جيجا فقط
    http://store.apple.com/us/browse/home/shop_mac/family/macbook_pro?aid=AIC-WWW-NAUS-K2-BUYNOW-MACBOOKPRO-INDEX&cp=BUYNOW-MACBOOKPRO-INDEX
    وبالنسبة لحجم الشاشة فهي كافية ومناسبة وبعد العمل عليها لم أجد أي صعوبة ولاأخفيك أني
    كنت اعترض على حجم الشاشة ١٣ من قبل لكن بعد التجربة فعلاً مناسبة
    وتذكر يمكنك وصل شاشة بتقنية الثاندربولت فيما بعد والماوس والكيبورد الاسلكيين
    سيساعدانك لتشعر وكأنك تعمل على جهاز منفصل تماماً
    لكن بعيداً عن كل هذا.. الشاشة وسطوعها ومكانياتها الرهيبة تجعلك لاتشعر بفرق
    هذا رأيي بالنهاية طبعاً
    انصحك بشدة فيه وأتمنى لك التوفيق

  • مبروك عليك الماك أخي محمد، لي سنة وأنا أستعمل الماك بوك برو وظننت أني أحتاج إلى مدة بسيطة للإنتقال إليه إلا أني من اليوم الثاني نقلت جميع ملفاتي من على الويندوز إلى الماك وإستعملته بشكل أساسي في عملي!

    بعض السلبيات التي لا أحبها في الماك أن الذاكرة تمتلئ بسرعة مع إستعمال أكثر من تطبيق .. كنت أظن ان جوجل كروم خفيف ولكن يبدو أن إستعمالي له سبب أيضاً وخاصة عند فتح ألسنة ويب كثيرة وإستعمال الفلاش (كوني أفتح اليوتيوب كثيراً) وكذلك تطبيق الفوتوشوب .. أما المواصفات فالموجود لدينا أقل جودة من الموجود في أمريكا فلم أجد حتى الآن ماك بوك برو بمعالج i7 خاص لاجهزة 15 أنش والغريب ستجد i7 لأجهزة 13 أنش! وأسرع من غيره.

  • مبروك الجهاز اخي
    وانا ايضا افضل ان اقتني احد منتجات الابل ولكن اسعارها الغالية التي تجعلني اشتري بدل عنها اي ماركة اخر……

  • مبروووك
    عبقول ليش تقلان علينا 🙂

    بكل الاحوال ضروري نشوف المحروس عن قريب ويربى بعزك ودلالك

  • @أحمد الكثيري:
    الله يسلمك أخي أحمد
    بالنسبة لمواصفات الماك فعندنا شاهدت ماك بوك ١٥ انش بمعالج i7 لكن يزيد عن السعر المتعارف عليه وليس سعر موقع أبل بـ ٤٠٠ دولار فتخيل !! والذي فاجأني أكثر أن الرامات ٤ جيجا وليس ٨ .. منطق غريب ؟ وتماماً نفس الملاحظة على الكروم واعتقد أن السبب هو الفلاش كما ذكرت .. لكن المشكلة الأكبر هي الأخطاء فيهكل شوي يقلك مشكلة “وكراش” ويعيد تشغيل لكنه خفيف جداً مقارنة بالفايرفوكس – الفايرفوكس وصلت نسبة استخدامه للذاكرة معي أكثر من ١٠ بالمئة يعني اشغل الفوتوشوب بكافة امكانياته ومن الممكن أن يبقى أقل استهلاك من الفايرفوكس
    أما السفاري فلاأستطيع التأقلم معه .. والأوبيرا لايصلح .. والبقية متصفحات فاشلة ..
    مارأيك أن نبرمج واحداً خاصاً بنا 🙂

  • @abuobaeda:
    أهلاً بك أخي
    أسأل الله أن يرزقك لتشتري أحدها دون تفكير حتى …
    أسمع نصيحتي وبدلاً من تبديل جهاز كل سنة أو سنتين
    جمعهم سويتاً وخدلك ماك ..

    @Mohamed Tahhan:
    الله يسلمك .. أكيد رح تشوفو ان شاء الله
    وانت مالك مفكر بالانتقال الكامل .. وتخلص من العيشة تحت رحمة مايكروسوفت

  • صديقي العزيز محمد اليوسفي

    انا سعيد بانضمامك إلى عالم ابل 🙂

    وسعيد اكثر بأني سأبقى بعالمي الخاص (مايكروسوفت) 😉

  • كل عام وأنتم بخير
    ألف مبروووووك الجهاز
    رأيك في البوكس موبايل 2600(Boxx Mobile )????

  • مبروك محمد .. و تشوف ع وجهو الخير ..

    قبل ما احكي .. بدي اسألك اشتريتو جديد او مستعمل ؟؟

    و بشقد و لو فيها شوية احراج يعني ؟

  • @Mohamed Tahhan:
    شد الهمة عم انتظرك 🙂

    @ناجي:
    الله يبارك بعمرك
    بالتأكيد غير دنيا 🙂

    @مجاهد عقيل:
    شكراً صديقي
    والله محيي الثابت .. مهيك ؟

    @Yasin:
    الله يبارك بعمرك
    بس ماعرفت عليك شو قصدك عالبوكس ؟؟

    @الياس جريج:
    الله يبارك بعمرك أخوي
    وشكراً الك كتير ولافيا احراج ولا شي على العكس
    انا اخدتو جديد أكيد .. والسعر على السوري ٨٠٠٠٠ ألف
    وعالدولار شي ١٦٥٠ دولار

      1. للأسف لاأستعمل الفيس بوك، يمكنك التواصل عبر البريد أو تويتر

  • جزاك الله خير محمد عالموضوع الجميل
    لكن لما قرأت العبارات اللي في البداية والمشاكل اللي واجهتك
    كرهت الماك لكن بعدها شوي شوي ريحتني 🙂

    صحيح انني لم اجربها لكن ما اعتقد انه يوجد اسهل من ويندوز

    على كلن بالتوفيق للجميع
    ومبروك عليك الماك الجديد وشايف خيره وان شاء الله يبعدك عن شره

  • بدي اخذ رأيك بشغلة محمد

    بصراحة في نيه اشتري تابلت .. لأنه بصراحة لقيتو للانترنت و للمطالعة و كتابة المستندات اسهل و اسلس بكتير من اللاب توب

    محتار و الله يا صاحبي .. شو بتنصحني بخصوص التاب ؟

    الميزانية بحدود 25000 🙂

  • @الياس جريج :
    أهلاً اخي الياس
    أنصحك بالتابلت .. لكني سأنصحك من وجهة نظري وتجربتي الشخصية .. بالأيباد
    يمكنك الحصول على الاصدار الثاني منه دون ثريجي بحدود المبلغ الذي ذكرته
    انا استخدم الايباد وصراحة لن أبدله بأي شيئ آخر لأسباب كثيرة
    أهمها برأيي أنه من أبل 🙂

  • مبارك الجهاز أخي ..
    المشكلة أسعار اجهزة الماك جدا مرتفعة وتحتاج لمبلغ كبير ولو توفر لن اتوانى عن شرائه ..

    بالتوفيق دوما .. في انتظار آخر الأخبار والتصاميم ..

  • ما لفت إنتباهي هو
    ملاحظة : سينتابك شعور يشبه شعور المدخنين عند محاولة الاقلاع عنه لاتقلق سرعان ماسيتلاشى في يومه الرابع أو الخامس
    وكذلك كوب النسكافيه بالقرب من الجهاز
    بصراحة كلك ذوق و إختيار لمسار مميز وموفق بإذن الله
    طبعا جات نفسي في الكافية وقمت وصلحت لي كوب لا ونويت أشتري جهاز ماك بوك برو ويا أنا يا هو أطق طق لين ,,,,,يا أجيب أجله أو أعرفله وبعد كذا بأكشخ عالشباب

  • مبرووووووووووك
    وبإذن الله سانتقل للماك(يوما ما 😀
    وعلى كل حال من اسباب انتقالي له هو!
    اني تعبت من تعليق الفوتوشوب في الويندوز! فلذلك من تجربتك اخي هل انتقل للماك لهذا السبب؟

  • و الله اخي تجربتك نفس تجربتي بالضبط … ودعت الوندوز و ما من رجعة … الى الابد…

  • محمد اليوسفي ..
    الي يقرا الكلاااام وتجربتك يتحمس يشتريه ..
    لكن متخوفه اني ممااعرف له :”)
    شاريته شاريته الله لايعوق بشر لكن ابي اكون ع تواصل معاك لو صعب شيء علي

  • جميل هذا الجهاز
    في البدايه مهندس معاري
    عندي كم استفسار
    هل اصدار ماك يدعم هذي البرامج التاليه
    اوتكاد
    ثري دي ماكس
    رفيت
    فوتوشوب

    اتمنى الافاده

  • السلام عليكم اخي العزيز محمد لدي مشكلة صغيرة اود مساعدتك لو امكن لقد قرأة مقالتك حول تجربتك الشخصية لجهاز الماك بوك برو ولفت انتباهي مشكلة الاداء وهذه مشكلتي بالضبط فحينما افتح ملف الايلوستراتور انتظر كتيرا من اجل القيام بفتح الملف بالاضافة انني حينما اقوم بتعديلات اجد الاستجابة تقيلة بشكل مزعج ارجو مساعدتك اخي فانا مبتدأ في عالم الماك وكذا في عالم الايلوستراتور وشكرا

  • السلام عليكم انا اشتريت جهاز ابل ماك برو بس لساته جديد وما دخلت عليه اي برامج ايش تنصحوني وشكرا

  • السلام عليكم انا عندي جهاز ماك من اقل من ٣ او ٤ اشهر و لكن على فكرة انتقالي من الويندوز الى الماك لم يكن كانك تقلع عن التدخين بل كان سلسا تماما
    على فكرة الماك بوك برو هو اول جهاز اشتريته من شركة أبل ^_^

    1. اما يخصوص البرامج فأولا لا يوجد لدينا اي محل يمكن ان تجد فيه شيء يتعلق بالماك اطلاقا
      لذا تحتم علي البحث عن الانترنت و كلفني ذلك تحميل لمدة شهر كامل هههه
      في الاخير الحمد لله لكان البرناج يعمل او المجموعة كلها تعمل و الا فكبر على الماك ههه
      و الأن الحمد لله عندي برامج الأدوب فقط

  • السلام عليكم ورحمة الله
    حياك الله أخي ،، مبارك لك أخي هههههههه ()
    أنا أيضا أواجه مشكلة بطء الفوتوشوب عند فتحه (أعمل ألف حساب عندما أريد فتح الفوتوشوب :()، فما الخطوط التي يجب حذفها يا طيب ؟؟؟
    في انتظارك ..

    1. أهلاً بك عزيزي
      جرب البحث في جوجل على عبارة “حل مشكلة بطئ الفوتوشوب في الماك”
      وستجد عدة اجابات منها فيديو منها مصورة منها مشروحة
      أتمنى لك التوفيق

  • السلام عليكم . .

    أريد شرآء جهاز Mac Book Pro ولكنني متردده ف ذلك

    أريد معرفة مميزاته . مواصفاته . وهل ستواجهني مشاكل ف الإستعمال ؟
    وماهو مدى اختلافه عن الويندوز ؟! . .

    رغم سعره الباهض ولكني أفكر جديا بإقتناءه . .

    يعطيك العافيه . .

  • مشكور اخي العزيز عله الموضوع الاكثر من رائع لان المثل يقول اسئل مجرب و لا تسال خبير عندي سؤال اصغير انه عاجبي ان انتقل للماكنتوش و عندي امكانيه اشتري الماك بوك بر سمعت ان الماكنتوش جيد الاستعمال في التصاميم بس المشكله انه استخدم الوندوز من10 سنوات و الماك مستعمله ساعه وحده عند صديق يعني ما اعرف حسب رايك اكدر احول و بكل سهوله بس انه مليت من الوندوز و شركه مايكروسوفت

  • انا حاولت اشغل الusb modem بتاعي عليه عشان ادخل علي النت بس مش عارف
    اشغله ازاي؟

  • اخي العزيز محمد اولا مبروك جهازك . اقول لك انا اعمل لسنوات عديدة في مجال التصميم واستخدام برنامج الاوتوكاد وعندما استبدلت حاسبتي (اللابتوب) MSI GAMMINNG بالماك برو
    CORE I7 3.6GHZ
    RAM 8G
    Graphics NVIDIA GeForce GT 650M 1024 MB
    HARD 750
    سعره 2300$
    تفاجئت بسرعتة بغض النظر عن شكلة , ولكن بعدما نزلت الاوتوكاد تفاجئت بان البرنامج غير الي موجود بالوندوز من ناحية الشكل وتوزيع الايقونات, وهاي صارلو شهر عندي ولحد الان لم اعتاد عليه . (مشكلة)
    لكن بصورة عامة جهاز رائع بل اكثر من رائع ويستحق ان تشتريه على الرغم من وجود بعض المشاكل لاننا معتادين على الوندوز .

  • salam alaykom j ai un probleme sur mon mac bookpro pas de lumiere sur le clavier et ecran noir merci

  • السلام عليكم

    كيف الحال أخي الكريم؟

    أرجو إفادتي حول ملفات الوورد التي أعمل عليها بنظام الويندوز ثم أرغب بفتحها على الماك برو … والعكس
    فالأمر يمثل بالنسبة لي مشكلة…

  • السلام عليكم اخي الفاضل، انا اشتريت الماك بوك برو انش 15 ,core i7 ram 4 فرق شاسع بينه و بين الوندوز ، الجهاز رائع رائع و لم اندم عليه و الحمدلله مرة الان حوالي السنة و لم اجد فيه اي مشكلة

  • اخي محمد يعطيك الف عافية ، ادخلتني في عالم الماك من كلماتك
    ارغب بامتلاك ماك بوك بحكم عملي الدائم على الفوتوشوب (مونتاج صور وفيديو)ولااملك الخبرةالكافية في ابل.
    واطلب نصيحتك في الجهاز الملائم.
    تحياتي واحترمي

  • مساء الخير أولا مبروكعلى الجهاز الرائع و ثانيا انا مصممة جرافيك ايضا ويهمني الفوتوشوب كبرنامج اساسي هل تنصحين باقتنائه و ماهي الخطوط التي تحذف هي يمكنك التوضيح !! وهل هو جهاز يدوم ام يجب تغييره بعد فترة كباقي اجهزة اللابتوب

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اريد شراء ماك بوك برو 2017 بدون تاتش بار بسعة 128 جيجا
    وسوف اقوم بإنزال ويندوز 10 علي مساحة 40 جيجا كبوت كامب
    لتشغيل بعض الالعاب عليه فهل سوف اوجاه مشكلة مع سعة التخزين هذه
    وسوف يصبح المتبقي للماك 80 جيجا
    ارجوا الافادة لانني سوف اقوم بشرائة جديد ولا اريد ان اندم علي هذا
    وايضا نظراً لان الهارد من النوعيه التي يدعمها الجهاز غير متوفر بالاسواق في الوقت الراهن
    وامام عامان علي الاقل حتتي تتوفر من شركات اخري وبسعر مناسب
    ارجو الافادة
    هل اقوم بشرائه ام انتظر واكمل الثمن واشتريه بسعة تخزين 256
    ولكم جزيل الشكر

  • قريب بدخل لعالم ابل
    بس مخوفني شراء باقة ادوبي حيل غاليه ودفع دوري وانا مصممه
    اقدر انزلهم مجاني مكرك؟ وكيف من وين وهل واجهك مشاكل بالجهاز مع البرامج المكركه

  • الف مبروك
    انا كمان عندي ماك و حبيت ابدأ عالم التصميم لكن أواجه مشكلة كبيرة مع الكيبورد😞