رغم أنني ممن يعتقد أنه لا قواعد بالتصميم، الا أنه وبالوقت نفسه هناك خواص جمالية بصرية “كالألوان مثلاً واتساقها” أو الأشكال الهندسية وتوازنها، يجب أخذها بعين الاعتبار فمثلاً بالنسبة لي أتبع خطوة بسيطة، بحيث أجعل أغلب الشعارات التي أقوم بها، تَمرٌ على مرحلة أو قاعدة بسيط، وهي :
قاعدة توازن هذا الشعار ..
لكن قبل أن أكمل وأشرح المعنى، يجب أن أنوه أن هذا الكلام ليس قاعدة علمية ثابتة، ولست مخولاً بابتكار القواعد، ولم آتي به من كتاب أو مرجع في عالم التصميم، هو عبارة عن كلام شخصي، لذا قد يحتمل الخطأ، وبشكل كبير، وقد يستحق أن يأخذ بعين الاعتبار، “ان اقتنعت بفاعليته” على الشعارات التي تعمل عليها.
مامعنى توازن الشعار ؟
تخيل أثناء العمل بأنك قد وضعت الشكل الذي وصلت اليه على ميزان “بالتأكيد ليس ذاك الميزان الالكتروني” لنتخيله مثلاً، كقطعة خشبية صغيرة في منتصفها مثلث، يجلعها متوازنة وعلى اتساق واحد، كالشكل التالي :
ثم أقوم بوضع الشكل الذي وصلت اليه على هذا الميزان، وأسأل نفسي :
هل سيبقى متوازن ؟ أم سينحني الى أحد الأطراف ؟
شاهد مثلاً هذا المثال ..
هل شعرت بتوازنه بصرياً ؟ لا أعتقد ذلك، الا تشعر بأن هذا الميزان سينحني الى اليسار قليلاً ؟
نعم !! فالجزء اليساري الأسفل منه، وعند موازاته مع الجزء اليميني له، سنجد أنه يحمل عناصر اضافية، تجعله ذو ثقل أكبر .. وتجعل الشعار والميزان، غير متوازيين، ويميلان الى جهة اليسار،
حسناً الشكل بالأعلى جميل، وليس بذاك السوء، ومن الممكن اعتماده بل وسيكون جميلاً أيضاً، وأي شخص عادي سيشاهده سيعجبه، لكن سيشعر بأن هناك مشكلة ما لن يعرف ماهي بالتحديد، والشخص الخبير قد يعرف المشكلة، أو قد لايعرفها، لكن نقطة، بتلك البساطة تستحق التفكير بها والانتباه لها
دعونا نقوم بتعديل بسيط عليه ..
هذا الشكل وبما أنه يعبر عن الحجر، فازالة الجزء اليساري بالأسفل، لن يكون مشكلة، بل وسيكون جيداً أيضاً، فالبساطة هي مانبحث عنه، وانتاج شعار بأبسط شكل، هو الغاية الأساسية التي نبحث عنها،
لدينا مشكلة أخرى .. وهي كتابة أسم الشركة، فالحرف g ببداية الكلمة يخل بتوازن الكلمة، ويجعل خط أسم الشركة يميل لليسار .. والحل هنا : بكل بساطة، هو اضافة السلوجن مثلاً، بالمنتصف أو ابتكار فكرة أخرى، تحقق التوازن “تغيير الخط – استخدام حرف كبير ببداية كل كلمة .. الخ”
دعونا نختبر بعض الشعارات ونجرب بعض الأمثلة للتوضيح
حتى الآن الأمور جيدة ومتوازنة، لكن ليست جميع الشعارات، بنفس الأسلوب، فمثلاً هذه النماذج :
ستجد أن تطبيقها على الميزان، قد لايعطي نتيجة مطابقة لما تحدثنا عنه بالأعلى، لكنها وبالوقت نفسه رائعة، وليست مزعجة بصرياً، لذا أعيد ماذكرته بالأعلى :
ماتحدثت عنه ليس قاعدة مطلقة، وليست أسلوب مٌسَلَم بالعمل به،
لكنها ملاحظة تستحق النظر اليها والتمعن بها، وشيئ أحببت مشاركته معكم لاقتناعي بفعاليته 🙂
بارك الله فيك أخي محمد و نفع بك الله الأمة و الله صدقني لقد تغيرت جدا بعد التعرف على مدونتك لذا واصل و نحن نتابعك دائما إن شاء الله تعالى 🙂
حمداً لله على ذلك، هذه نعمة كبيرة بالنسبة لي
وفقك الله وسدد خطاك
محمد هل إمالة الرأس المتكررة اثناء عمل اي تصميم أو اي شعار أو حتى القيام من امام المحمول والتجول في الغرفة والنظر إلى الشعار من بعيد ومن كل الجهات هل هذا كله يعتبر من التوازن في الشعارات ؟؟؟؟ مابعرف إذا التوصيف صحيح
هذه من طقوس المهوسين “بحب مايقومون به”
🙂
حلو كلامك
وصح بتزبط للشعار اذا كنت حابب تعملو من هالنوع واذا بيناسبو هالنوع
شكراً 🙂
مقالة مفيدة أخي محمد
أرجو منك أن تتحفنا بالمزيد من هذه المقالات
وأن تركز على موضوع تصميم الشعارات
ان شاء الله عزيزي مروان
مشكور اخي الغالي على المقالة الرائعة .. فالتوازن من نسب الجمال الألهي .. ^_^
انا اعمل في مجال العمارة .. (معماري) واصمم الشعارات ايضا, وكل الأشكال باختلاف كتلها وتكويناتها يجب ان تعطي في الناتج العام لها شكل متزن ,, ويوحي بالأستقرار ..
على سبيل المثال ,. الشعارات التي لم تذكرها على انها متزنة لا يجب ان تتماثل في الجهتين من ناحية البروفايل (الشكل الخارجي) ولكن شكلها الخارجي مرتاح بصريا ولا يسبب ترنح او اختلال في “الشعور بالأتزان” .. قم بهذه التجربة على سبيل الدراسة .. وخذ افضل الشعارات المصنفة على مستوى العالم وحدد البروفايل العام لها وقارنها بصريا ..
شكرا لك على المقالة .. (استمتعت بقرائتها ^_^)
تماماً، كما تفضلت مقارنتي كانت فقط بالنسبة للتوازن أو التناظر
لكن بشكل عام الشعارات كلها رائعة ومريحة بصرياً
شكراً لاستمتاعك 🙂
ارجوا المزيد من هذه المعلومات والنصائح
مفيده جدااااااااااا
شكرا
ان شاء الله، اتمنى لك التوفيق
تحياتي لك
اخي محمد هل شعار الفيل الأصفر في الصورة الاولى من تصميمك ، أعجبني جدا هذا الشعار لا ادري لماذا 🙂 ، ما رأيك في شعارات الحيوانات التي تكون بشكل كارتوني بسيط ؟
أهلاً بك
لا ليس من تصميم ياطيب
هذا شعار من موقع logopond لأحد المصممين 🙂
ونعم الشعارات الكرتونية بشكل عام رائعة
بالتوفيق لك
أظن أن الموضوع متعلق بالدرجة الأولى بالتناظر …. و هناك بحث غرافيكي علمي في هذا المجال .. مرة قرأت عن توازن متناظر symmetric balance و توازن غير متناظر asymmetric balance.
صحيح 🙂
موضوع مميز كالعادة …. 🙂
موضوع هام وطرح رائع شكرا لك أخي محمد
شكرا لك جزيلا
رائـــــــــــــع
مبدع اخي محمد عساك على القوه
استمر فانت من مبدعين العرب
جميل جداً مبدع دائماً الله يحفظك يا غالي
ابداع بكل حرف تكتبه اخ محمد
رأيك له نكهة خاصة
تدويناتك الشخصية هي التي تميز مدونتك
بارك الله فيك
كلام سليم 100%
ما اتحفتنا به في هذه التدونية هو معيار مهم
في أغلب تصاميم الشعارات مع ذكر انه
لكل قاعدة شواذ حتى هذه القاعدة :]
شكرا لك ……… أخي
هل استطيع ترجمة هذه التدوينة ونشرها فى مدونتنى؟
ارجو الرد.
نعم ياطيب، لكن مع رابط المدونة هنا
تحياتي لك
موضوع جيد و مفيد جدا للمصممين
براك الله فيك اخي محمد !!
موضوع مميز .. جذبني عنوانه كثيرا , و اظن ان توازن الشعار و تناسقه يرجع الى وجهة نظر المصمم و لا دخل لزاوية الرؤية فيه … اتمنى منك الاكثار من مثل هذه المواضيع 🙂
السلام عليكم
بالفعل كلامك سليم بنسبة ٨٠٪ وانا يواجهني دائماً هذا النوع من التساؤلات ولكن لم اعتقد ان احدا لاحظها معي ،
شكرا على هذة المدونة الرائعة ،في انتظار جديدك
بصراحة مبدع في أفكارك ماشاء الله لأول مرة أقتنع بفكرة مصمم …
لانني ببساطة من نوعك #من لايعتقد أن هناك قواعد في التصميم.
صحيح
ابسط قاعده في اي شئ التوازن البصري
يجعل أي شئ تنظر اليه ان يبدو صحيح